الجمعة، 27 مارس 2009

نماذج

أرشادات

اضغط على الروابط التالية
طلب تصريح للأسلحة النارية
شروط فتح محل لمدة 24 ساعة
لائحة نظام النقاط المرورية
نظام الجنسية العربية السعودية

معلومات عامه


اضغط على الروابط التالية
إرشادات السلامة المرورية

إرشادات وتعليمات

حرصاً من وزارة الداخلية على ما من شأنه تيسير وتسهيل الإجراءات على أبناء هذه البلاد الغالية ومن يقيم فيها من الأشقاء والأصدقاء,، فقد أضيفت بعض الإرشادات والتعليمات الهامة لإيضاح ما على المواطن والمقيم اتباعه عند مراجعته للإدارات ذات العلاقة المباشرة به؛ ليتمكن من الحصول على مراده في أسرع وقت وأقل جهد، وهي على النحو التالي:
بطاقة الهوية الوطنية
جواز السفر السعودي
رخصة الإقامة
تأشيرات السفر للوافدين
نقل الخدمات
ملاحظات مهمة للوافدين
تسليم عاملات المنزل في المطار
إرشادات حول طلبات المقيم

الخدمات الهاتفيه


خدمة المراجعين الهاتفية يمكنك الاتصال بالرقم المجاني الخاص بخدمة المراجعين (مواطنين أو مقيمين) في الوزارة للاستفسار هاتفياً عن معاملة موجودة في الوزارة.

8001245555

خدمة المراجعين من خلال الرسائل القصيرة SMS سيتم قريباً إن شاء الله طرح خدمة الاستفسار عن المعاملات عن طريق رسائل الجوال القصيرة SMS.

الخدمة الهاتفية للإبلاغ عن المطلوبين أمنياً يمكنك الإبلاغ عن أي من المطلوبين أمنياً عن طريق رقم المباحث العامة.

990

الخدمة الهاتفية للبلاغات الأمنية الهامة يمكنك الإبلاغ عن طريق رقم المباحث العامة.

990

دليل النماذج الإلكترونية


توفر البوابة الإلكترونية للمواطنين والمقيمين مجموعة من النماذج الإلكترونية المستخدمة في مختلف قطاعات وزارة الداخلية.
لإمكانية عرض أو طباعة هذه النماذج يتطلب توفر برنامج أدوبي أكروبات ريدر (Adobe Acrobat reader) لتتمكن من فتح النماذج. في أسفل الشاشة يوجد روابط لتثبيت برنامج أدوبي أكروبات ريدر مع برنامج آخر ملحق لدعم اللغة العربية.
الجوازات:

إصدار رخصة إقامة [94kb]
نموذج رقم (25) خاص بالإجاز العائلية خارج السجن [100kb]
وحدة إجراءات العمل:
استمارة تقييم إجراءات العمل [442kb]
ملاحظة:
يتطلب عرض الوثائق أعلاه وجود التالي على جهازك:


أدوبي أكروبات ريدر 7.0.8

برنامج دعم اللغة العربية
في حال وجود أي مشاكل في عرض النماذج، يمكنك مراجعة صفحة المساعدة للمزيد من المعلومات.

قائمة الخدمات الإلكترونية

- الخدمات العامه:-
فيما يلي قائمة بالخدمات الإلكترونية العامة المتوافرة حالياًً على بوابة وزارة الداخلية الإلكترونية:
*استعلام عن أحقية القيام بفريضة الحج (للمواطنين):
تمكن هذه الخدمة المواطن من الاستعلام عن أحقيته أو أحقية أحد أفراد أسرته في تأدية فريضة الحج لهذا العام، وذلك من خلال التأكد من أنه لم يقم بتأدية فريضة الحج خلال السنوات الخمس السابقة.

*استعلام عن طلب زيارة أو استقدام عائلة:
تمكن هذه الخدمة المواطن والمقيم من الاستعلام عن طلبات تأشيرات الزيارة أو تأشيرات الاستقدام الخاصة بأفراد الأسرة و الصادرة لوزارة الخارجية.

*استعلام عن تأشيرة خروج وعودة:
تستخدم هذه الخدمة للاستفسار عن تأشيرة خروج وعودة، حيث تبين نوع وصلاحية وتفاصيل التأشيرة.

*استعلام عن حال رخصة إقامة:
تستخدم هذه الخدمة للاستعلام عن رخصة إقامة، وذلك بالتأكد من تاريخ انتهائها، ومن أن سجل حامل رخصة الإقامة نظامي.

*استعلام عن وصول عمالة وزائرين:
تعرض هذه الخدمة للمواطن والمقيم قائمة بجميع الأفراد المكفولين لديه، من عمالة و زائرين داخل المملكة ولم تصدر لهم إقامة بعد.

*استعلام عن المخالفات المرورية:
تمكن هذه الخدمة المواطن و المقيم من الاستعلام عن المخالفات المرورية المسجلة عليه أو على أحد أفراد أسرته أو الأفراد المكفولين لديه.
- خدمات المواطنين
فيما يلي قائمة بالخدمات الإلكترونية الخاصة بالمواطنين المتوفرة حالياً على بوابة وزارة الداخلية الإلكترونية
جميع النماذج التالية تتطلب التسجيل
اضغط هنا للتسجيل
وكالة الوزارة للأحوال المدنية
تحديث عنوانتستخدم هذه الخدمة لتحديث العنوان المسجل في النظام دون الحاجة إلى زيارة قطاعات وزارة الداخلية.
استعلام عن بيانات مواطنتمكن هذه الخدمة المواطن من الاطلاع على بياناته أو بيانات أفراد أسرته كما هي مسجلة في النظام.
استعلام عن أحقية القيام بفريضة الحجتمكن هذه الخدمة المواطن من الاستعلام عن أحقيته أو أحقية أحد أفراد أسرته في تأدية فريضة الحج لهذا العام، وذلك من خلال التأكد من أنه لم يقم بتأدية فريضة الحج خلال السنوات الخمس السابقة.
طلب إعادة طباعة شهادة الميلادتستخدم هذه الخدمة لطلب طباعة شهادة الميلاد في حال الفقدان أو التلف، حيث إنه يتوجب إحضار النموذج المطبوع الناتج عن هذه الخدمة إلى شعبة المواليد والوفيات في فروع الأحوال المدنية المحددة لاستكمال الخدمة
طلب إعادة إصدار بطاقة الهوية الوطنيةتستخدم هذه الخدمة لطلب إصدار بطاقة الهوية الوطنية لغرض التجديد أو في حالة الفقدان أو التلف، حيث إنه يتوجب إحضار النموذج المطبوع الناتج عن هذه الخدمة إلى أحد فروع الأحوال المدنية المحددة لاستكمال الخدمة.
طلب إصدار دفتر عائلة بدل فاقد/تالفتستخدم هذه الخدمة لطلب إصدار دفتر عائلة في حالة الفقدان أو التلف، حيث إنه يتوجب إحضار النموذج المطبوع الناتج عن هذه الخدمة إلى أحد فروع الأحوال المدنية المحددة لاستكمال الخدمة.
وزارة العمل
استعلام عن طلب استقدام عمالةتمكن هذه الخدمة المواطن والمقيم من الاستعلام عن طلبات تأشيرات الاستقدام الخاصة بالعمالة و الصادرة لوزارة الخارجية.
إدارة شؤون الاستقدام
استعلام عن طلب زيارة أو استقدام عائلةتمكن هذه الخدمة المواطن والمقيم من الاستعلام عن طلبات تأشيرات الزيارة أو تأشيرات الاستقدام الخاصة بأفراد الأسرة و الصادرة لوزارة الخارجية.
استعلام عن الوافدينتعرض هذه الخدمة للمواطن والمقيم قائمة بجميع الأفراد المكفولين لديه، مرتبين وفقاً للمهنة والجنسية.
المديرية العامة الجوازات
طلب إصدار جواز سفر جديدتستخدم هذه الخدمة لطلب إصدار جواز سفر جديد للمواطنين السعوديين، حيث إنه يتوجب إحضار النموذج المطبوع الناتج عن هذه الخدمة إلى أحد فروع الجوازات المحددة لاستكمال الخدمة.
طلب إعادة إصدار جواز سفرتستخدم هذه الخدمة لطلب إعادة إصدار جواز سفر للمواطنين السعوديين بغرض التجديد أو في حالة التلف أو امتلاء صفحات الجواز، حيث إنه يتوجب إحضار النموذج المطبوع الناتج عن هذه الخدمة إلى أحد فروع الجوازات المحددة لاستكمال الخدمة.
تبليغ عن فقدان جواز سفر سعوديتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية التبليغ عن فقدان جواز السفر السعودي بشكل مباشر ودون الحاجة لزيارة فروع الجوازات.
إصدار تأشيرة خروج و عودة مفردةتتيح هذه الخدمة للمواطنين والمقيمين إمكانية إصدار تأشيرة خروج وعودة مفردة لأفراد أسرهم المقيمين أو للأفراد المكفولين لديهم بشكل مباشر ودون الحاجة لزيارة فروع الجوازات للحصول على التأشيرة.
طباعة تأشيرة خروج و عودة مفردةتتيح هذه الخدمة للمواطنين والمقيمين إمكانية طباعة تأشيرة خروج وعودة مفردة لأفراد أسرهم المقيمين أو للأفراد المكفولين لديهم بشكل مباشر ودون الحاجة لزيارة فروع الجوازات للحصول على التأشيرة.
إصدار تأشيرة خروج نهائيتتيح هذه الخدمة للمواطنين والمقيمين إمكانية إصدار تأشيرة خروج نهائي لأفراد أسرهم المقيمين أو للأفراد المكفولين لديهم بشكل مباشر ودون الحاجة لزيارة فروع الجوازات للحصول على التأشيرة.
طباعة تأشيرة خروج نهائيتتيح هذه الخدمة للمواطنين والمقيمين إمكانية طباعة تأشيرة خروج نهائي لأفراد أسرهم المقيمين أو للأفراد المكفولين لديهم بشكل مباشر ودون الحاجة لزيارة فروع الجوازات للحصول على التأشيرة.
استعلام عن بيانات مقيمتمكن هذه الخدمة المواطن والمقيم من الاطلاع على بياناته (للمقيم) أو بيانات أفراد أسرته المقيمين أو بيانات العمالة كما هي مسجلة في النظام.
استعلام عن التأشيرات ورخص الإقامةتعرض هذه الخدمة للمواطن والمقيم قائمة بجميع أفراد الأسرة المقيمين والأفراد المكفولين لديه، مع بيان تاريخ انتهاء رخص الإقامة والتأشيرات الخاصة بهم.
استعلام عن العمالة وأفراد الأسرةتعرض هذه الخدمة للمواطن والمقيم قائمة بجميع أفراد الأسرة المقيمين والأفراد المكفولين لديه، وتبين بعض التفاصيل إضافة إلى كونهم داخل أو خارج المملكة.
الإدارة العامة للمرور
استعلام عن المخالفات المروريةتمكن هذه الخدمة المواطن والمقيم من الاستعلام عن المخالفات المرورية المسجلة عليه أوعلى أحد أفراد أسرته أو الأفراد المكفولين لديه.
استعلام عن بيانات رخصة قيادة تعرض هذه الخدمة للمواطن والمقيم تفاصيل رخصة القيادة الخاصة به أو بأحد أفراد أسرته.
استعلام عن بيانات مركبة تعرض هذه الخدمة للمواطن والمقيم تفاصيل المركبات المملوكة من قبله أو من قبل أحد أفراد أسرته.
خدمات المقمين

فيما يلي قائمة بالخدمات الإلكترونية الخاصة بالمقيمين المتوفرة حالياً على بوابة وزارة الداخلية الإلكترونية
جميع النماذج التالية تتطلب التسجيل
اضغط هنا للتسجيل
وزارة العمل
استعلام عن طلب استقدام عمالة
تمكن هذه الخدمة المواطن والمقيم من الاستعلام عن طلبات تأشيرات الاستقدام الخاصة بالعمالة و الصادرة لوزارة الخارجية.
إدارة شؤون الاستقدام
استعلام عن طلب زيارة أو ستقدام عائلة
تمكن هذه الخدمة المواطن والمقيم من الاستعلام عن طلبات تأشيرات الزيارة أو تأشيرات الاستقدام الخاصة بأفراد الأسرة و الصادرة لوزارة الخارجية.
استعلام عن الوافدين
تعرض هذه الخدمة للمواطن والمقيم قائمة بجميع الأفراد المكفولين لديه، مرتبين وفقاً للمهنة والجنسية.
المديرية العامة للجوازات
إصدار تأشيرة خروج و عودة مفردة
تتيح هذه الخدمة للمواطنين والمقيمين إمكانية إصدار تأشيرة خروج وعودة مفردة لأفراد أسرهم المقيمين أو للأفراد المكفولين لديهم بشكل مباشر و دون الحاجة لزيارة فروع الجوازات للحصول على التأشيرة.
طباعة تأشيرة خروج و عودة مفردة
تتيح هذه الخدمة للمواطنين والمقيمين إمكانية طباعة تأشيرة خروج وعودة مفردة لأفراد أسرهم المقيمين أو للأفراد المكفولين لديهم بشكل مباشر و دون الحاجة لزيارة فروع الجوازات للحصول على التأشيرة.
إصدار تأشيرة خروج نهائي
تتيح هذه الخدمة للمواطنين والمقيمين إمكانية إصدار تأشيرة خروج نهائي لأفراد أسرهم المقيمين أو للأفراد المكفولين لديهم بشكل مباشر و دون الحاجة لزيارة فروع الجوازات للحصول على التأشيرة.
طباعة تأشيرة خروج نهائي
تتيح هذه الخدمة للمواطنين والمقيمين إمكانية طباعة تأشيرة خروج نهائي لأفراد أسرهم المقيمين أو للأفراد المكفولين لديهم بشكل مباشر ودون الحاجة لزيارة فروع الجوازات للحصول على التأشيرة.
استعلام عن بيانات مقيم
تمكن هذه الخدمة المواطن والمقيم من الاطلاع على بياناته (للمقيم) أو بيانات أفراد أسرته المقيمين أو بيانات العمالة كما هي مسجلة في النظام.
استعلام عن التأشيرات ورخص الإقامة
تعرض هذه الخدمة للمواطن والمقيم قائمة بجميع أفراد الأسرة المقيمين والأفراد المكفولين لديه، مع بيان تاريخ انتهاء رخص الإقامة والتأشيرات الخاصة بهم.
استعلام عن العمالة وأفراد الأسرة
تعرض هذه الخدمة للمواطن والمقيم قائمة بجميع أفراد الأسرة المقيمين والأفراد المكفولين لديه، وتبين بعض التفاصيل إضافة إلى كونهم داخل أو خارج المملكة.
الإدارة العامة للمرور
استعلام عن المخالفات المرورية
تمكن هذه الخدمة المواطن و المقيم من الاستعلام عن المخالفات المرورية المسجلة عليه أو على أحد أفراد أسرته أو الأفراد المكفولين لديه.
استعلام عن بيانات رخصة قيادة
تعرض هذه الخدمة للمواطن والمقيم تفاصيل رخصة القيادة الخاصة به أو بأحد أفراد أسرته.
استعلام عن بيانات مركبة
تعرض هذه الخدمة للمواطن والمقيم تفاصيل المركبات المملوكة من قبله أو من قبل أحد أفراد أسرته.

خدمة البلاغات الأمنية


بلاغات أمن الدولة :-
تستقبل المديرية العامة للمباحث بلاغات تتعلق بإحباط أعمال تضر بأمن الدولة والمجتمع، أو بلاغات عن مسائل أمنية خطيرة، أو حالات تتعلق بعمليات إرهابية، حيث يمكنك الاتصال على الرقم (990) للتبليغ عن مثل هذه الحالات أو مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني. يرجى الاطلاع على قائمة الخيارات الموجودة بالجانب الأيمن للوصول لهذه الخدمة.

بلاغات الفساد الإداري:-
تستقبل المديرية العامة للمباحث بلاغات عن مسائل أمنية تساهم في إحباط أي حوادث فساد مالي أو إداري؛ بما في ذلك الرشوة أو التزوير أو أي عمل يلحق ضرراً باقتصاد البلاد، ويمكنك التبليغ عن مثل هذه الحالات بالاتصال على الهاتف رقم (980) أو مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني. يرجى الاطلاع على قائمة الخيارات الموجودة بالجانب الأيمن للوصول لهذه الخدمة.

الاقتراحات الأمنية :-
إدراكاً منا لأهمية دور المواطن في تحسين أداء الإدارات الأمنية التي تتعامل مع المسائل الأمنية ذات الأهمية للدولة والمواطنين، فإننا نأخذ بعين الاعتبار أي اقتراح أمني أو ملاحظة مهما كانت بسيطة؛ لأنها قد تسهم في تحسين أو تجويد أدائنا الأمني. يرجى الاطلاع على قائمة الخيارات الموجودة بالجانب الأيمن للوصول لهذه الخدمة.

الشكاوى :-
إذا واجهتك أي مشكلة في التعامل مع أي من منسوبينا، أو أي قسم من الأقسام التابعة لنا، أو إذا كانت لديك شكوى من أي نوع، فإن إدارة المباحث العامة سوف ترحب باستلامها. يرجى الاطلاع على قائمة الخيارات الموجودة بالجانب الأيمن للوصول لهذه الخدمة.

عنوان الوزارة


كيفية الاتصال بالوزارة :

رقم سنترال الوزارة
4011111(01)
العنوان البريدي للوزارة
وزارة الداخلية
ص.ب.
11134
الرياض - المملكة العربية السعودية

أهداف ومهام الوزارة


نجح المليك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – يرحمه الله- في نشر الأمن في الوطن بحكمة وحزم طبقاً للشريعة السمحة، حيث وفق إلى وضع نهاية لمعاناة البلاد من الشتات السياسي، والصراع القبلي، والإهمال الإداري، وانعدام الأمن وغياب الحكومة المركزية.
وعلى نهج المليك المؤسس، سار أبناؤه من بعده مطبقين أحدث العلوم والنظم والتقنيات في مجال حفظ الأمن. وقد أخذت وزارة الداخلية على عاتقها مسؤولية خدمة المواطنين والمقيمين عن طريق تحقيق الأمن والاستقرار والطمأنينة، و مر تاريخ لوزارة وتشكيلها و قطاعاتها المختلفة بتطور إداري وتنظيم متواصل. وفيما يلي موجز تاريخي لتطور الوزارة ونشأتها:
التطور التاريخي للوزارة:
بدأ تطور الوزارة منذ تكوين النيابة العامة في عام 1344هـ لتشرف على منطقة الحجاز إدارياً، وعندما صدرت التعليمات الأساسية لها في 21/2/1345هـ كانت الأمور الداخلية جزءاً من النيابة العامة، وكانت تضم: الأمن العام، والبرق والبريد، والصحة العامة، والبلديات، والأشغال العامة، والتجارة، والزراعة، والصنائع، والمعادن، وسائر المؤسسات الخصوصية. استمرت النيابة العامة على هذا الوضع إلى أن صدر نظام الوكلاء في 19/8/1350هـ، الذي نص في مادته العشرين على أنه :«يحول اسم النيابة العامة الحالية إلى وزارة الداخلية، ويصبح اسم الديوان: ديوان النائب العام ورئاسة مجلس الوكلاء».
وبهذا انقسمت النيابة العامة إلى قسمين هما:
القسم الأول: وزارة الداخلية
ويتبعها الصحة، والمعارف، والبرق والبريد، والمحاكم الشرعية، والشرطة العامة، والبلديات، والأوقاف (المادة 17).
القسم الثاني: مجلس الوكلاء
ويتكون من رئيس المجلس ووكيل الخارجية والمالية والشورى (المادة1)، وكانت مسؤوليات القسمين منوطة بالنائب العام، صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد العزيز-حينذاك- رحمه الله.
استمرت وزارة الداخلية على هذا الوضع حتى صدر الأمر الملكي الكريم رقم 18/4/10 وتاريخ 9/3/1353هـ الذي دمج اختصاصات الوزارة بديوان رئاسة مجلس الوكلاء، فأصبحت المهام التي كانت تقوم بها وزارة الداخلية منوطة برئاسة مجلس الوكلاء.
في عام 1370هـ أعيد إنشاء وزارة الداخلية، بالمرسوم الملكي رقم 5/11/8697 وتاريخ 26/8/1370هـ، فأصبحت الوزارة مسؤولة عن الإدارة المحلية الممثلة في إمارات المناطق والقطاعات الأمنية في منطقة الحجاز، وبعد أن انتقلت الوزارة من الحجاز إلى الرياض في عام 1375هـ تولت الإشراف تدريجيًّا على مناطق المملكة، حتى اكتمل إشرافها في عام 1380هـ، حيث حظيت وزارة الداخلية بدعم ولي الأمر إذ أسندت مسؤوليتها إلى وزراء أكفاء، هم:
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد العزيز آل سعود-رحمه الله- في الفترة من 28/6/1350هـ وحتى 9/3/1353هـ.
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل-في الفترة من 26/8/1370هـ وحتى 20/9/1378هـ.
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد العزيز آل سعود-رحمه الله- في الفترة من 20/9/1378هـ وحتى 8/1/1380هـ.
- صاحب السمو الأمير مساعد بن عبد الرحمن-رحمه الله- في الفترة من 8/1/1380هـ وحتى 3/7/1380هـ.
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمحسن بن عبد العزيز آل سعود -رَحمه الله- في الفترة من 3/7/1380هـ وحتى 1/4/1381هـ.
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن عبد العزيز -رَحمه الله- في الفترة من 1/4/1381هـ وحتى 3/6/1382هـ.
- صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن عبد العزيز آل سعود (خادم الحرمين الشريفين) -رحمه الله- في الفترة من 3/6/1382هـ وحتى 17/3/1395هـ.
- صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- من تاريخ 17/3/1395هـ وحتى الآن.
- نائب وزير الداخلية الحالي هو صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ.
وقد عمل وزراء الداخلية السعوديون على رسم وتحقيق الأهداف الإستراتيجية لوزارة الداخلية، وهي كما يلي:
- تحقيق الأمن والاستقرار في كل أنحاء المملكة، وتوفير أسباب الطمأنينة والأمان لأبنائها، ومحاربة كل أشكال الجريمة والرذيلة والفساد، بهدف الحفاظ على سلامة المجتمع السعودي وضمان تقدمه.
- تأمين سلامة حجاج بيت الله الحرام وحمايتهم من المخاطر، ليتسنى لهم تأدية مناسكهم وعبادتهم بحرية كاملة وأمان تامٍ.
- تحقيق التعاون والتنسيق الأمني مع الدول العربية المجاورة ودول مجلس التعاون الخليجي لحماية الأمن الداخلي والخارجي، ومكافحة الجريمة والمخدرات والتهريب، وتبادل المعلومات الأمنية، وتنظيم اللوائح والنظم المتعلقة بالهجرة والجنسية، وغيرها من المجالات.
- دعم وتعزيز التعاون والتنسيق الأمني مع الدول العربية، بهدف حماية المكتسبات والإنجازات الحضارية الشاملة، وتوطيد دعائم الأمن الداخلي والخارجي في مواجهة التحديات والتهديدات المختلفة، ومكافحة الجريمة والإرهاب والمخدرات، وتطوير الأجهزة الأمنية العربية وتحقيق تقدمها وتطورها.

حـول الموقـــع




ظل المعلومة في عالم ينشد المعرفة وبلوغ المنفعة مطلباً أساسياً، وغاية تبذل من أجل تحقيقها كافة الجهود والإمكانات.ومع التدفق الهائل للمعلومات في عصرنا الحاضر، وسهولة تلقيها، وتداولها، وتناولها لحياة الإنسان المعاصر واهتماماته في ظل بروز منجز تقني مذهل هو الشبكة الدولية للمعلومات (الإنترنت) باتت الحاجة ماسة ليس لتوفير المعلومة فحسب، بل كيفية انتقائها وتوظيفها فيما يعود بالنفع على المجتمع الإنساني الذي أصبح يعيش وضعاً أشبه ما يكون بالقرية الإلكترونية التي يسهل التنقل في أرجائها بلمسة زر أو توجيه مؤشر، وهي مرحلة حضارية جعلت الإنسان في ظل هذا الكم الهائل من المعلومات التي غاب عنها الرقيب وجُهل فيها المصدر، يعيش شتاتاً فكرياًّ وصراعاً ذاتياًّ من أجل بقاء أصلح وحياة أفضل. ولذا كان من الأهمية أن توظف شبكة الإنترنت في إيجاد تفاعل مستمر، وتواصل مثمر بين أفراد المجتمع، باعتبار أن الاتصال ضرورة من ضرورات التعليم، والتوجيه، والإصلاح في أي مجتمع من المجتمعات، بل إنه أساس انتشار المعارف، وقيم العدل والصلاح، ونظم الحياة، ومعطيات الحضارات الإنسانية التي لا تستمر إلا عن طريق النقل والاتصال.ووزارة الداخلية وهي تدرك أبعاد هذه الحقائق.. وتعنى بهذا المنجز الاتصالي الفريد ليس في نطائق الاستفادة من معطياته فحسب، ولكن في التعامل مع انعكاسات سوء استخدامه.. ومن خلال سعيها الدؤوب نحو توظيف كل وسيلة ممكنة في خدمة صالح الفرد والمجتمع ومقتضيات أمنه، واستقراره، ونمائه.رغبت من خلال إنشاء هذا الموقع في جعله قناة اتصال وتواصل مع مرتاديه، ومع كل باحث عن المعلومة الصادقة والكلمة الأمينة، وبما يمكنهم من الإحاطة بكل ما يهمهم معرفته حول ما يجري من أحداث ووقائع ذات صلة بالشأن الأمني، أو الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية وأجهزتها المعنية لأفراد المجتمع والمقيمين فيه والوافدين إليه.وعلى أساس نقل الواقع كما هو، وتيسير معرفته من قبل المهتمين به والباحثين عن حقيقة الأمور، وبالكيفية التي تساعدهم على بناء تصوراتهم وآرائهم وانطباعاتهم عن ما يدور في محيطهم وفق أسس معرفية سليمة بعيداً عن لغط الشائعات، ورواج المعلومات الخاطئة التي تضر بالمتلقي ولا تعود على الناس في عمومهم بخير.ونأمل أن يكون في موقع وزارة الداخلية على هذه الشبكة ما يحقق رغبات المتابعين للشأن الأمني.. ويبعث على التواصل البناء بين القائمين على الرسالة الأمنية، وبين المعنيين بهذه الرسالة على النحو الذي يخدم الصالح الاجتماعي سائلاً الله العلي القدير للجميع السداد في القول، والرشاد في العمل.
صاحب السمو الملكي الأمير
نايف بن عبدالعزيز
وزير الداخلية